الارشيف / كل الاخبار

تناول الأسماك مع الأطعمة الأخرى يقلل فائدتها

انت الأن تتابع خبر تناول الأسماك مع الأطعمة الأخرى يقلل فائدتها والأن مع التفاصيل

رياض - احمد صلاح - تحتوي الأسماك على الأطعمة الصحية الغنية بالبروتين والأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات والمعادن لذا، فإن تناولها مع بعض الأطعمة الأخرى قد يقلل من قيمتها الغذائية أو يؤدي إلى مشاكل صحية.

ووفقًا لصحيفة "Times of India" التي نشرت تقريرًا بينت فيه أهم الأطعمة التي يجب تجنب تناولها مع الأسماك، وهي كالتالي مع توضيح السبب:

الألبان

يمكن أن يؤدي تناول الأسماك مع منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن والزبادي، إلى مشاكل هضمية، مثل عسر الهضم والانتفاخ والإسهال. وذلك لأن منتجات الألبان تحتوي على بروتينات تتفاعل مع البروتينات في الأسماك، مما قد يؤدي إلى اضطراب تدفق الجهاز الهضمي.

الحمضيات

يمكن أن يؤدي تناول الأسماك مع الحمضيات، مثل البرتقال والليمون واليوسفي، إلى تغير في نكهة الأسماك. وذلك لأن حمض الحمضيات يمكن أن يتفاعل مع البروتينات في الأسماك، مما يؤدي إلى طعم كريه.

الأطعمة المصنعة

الأطعمة المصنعة والمقلية، مثل البطاطس المقلية والهمبرغر والبيتزا، تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية. وتناول هذه الأطعمة مع الأسماك قد يؤدي إلى زيادة الوزن وانخفاض امتصاص العناصر الغذائية في الأسماك.

النشويات

الأطعمة النشوية، مثل البطاطس والمعكرونة والأرز، قد تؤدي إلى بطء عملية الهضم، وتناولها مع الأسماك قد يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ والغثيان.

الأطعمة الحارة

الأطعمة الحارة، مثل الفلفل الحار والفلفل الأسود، قد تؤدي إلى زيادة إنتاج حمض المعدة، مما قد يسبب تهيجًا للجهاز الهضمي. وتناول هذه الأطعمة مع الأسماك قد يؤدي إلى مشاكل في المعدة، مثل عسر الهضم والارتجاع الحمضي.

البقوليات

الفول والبقوليات، مثل العدس والحمص والفول السوداني، تحتوي على ألياف غير قابلة للهضم، والتي قد تؤدي إلى الانتفاخ والغازات. وتناول هذه الأطعمة مع الأسماك قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي.

القهوة

تناول القهوة مع الأسماك قد يؤثر على امتصاص الزئبق في الأسماك، ويقلل من القيمة الغذائية، وذلك لأن الكافيين في القهوة قد يمنع الجسم من امتصاص الزئبق بشكل صحيح.

أفضل طرق لطبخ السمك

- الطهي بالبخار

يعد الطهي بالبخار من أفضل الطرق لطهي السمك، كونه يحافظ على نكهة السمك وقيمته الغذائية، كما أنه طريقة صحية لطهي السمك، فلا يتطلب إضافة أي دهون أو زيوت.

- الشوي

الشواء طريقة أخرى صحية لطهي السمك، فلا يتطلب إضافة أي دهون أو زيوت، كما أنه يعطي السمك نكهة دخانية مميزة.

- القلي

القلي طريقة سريعة وسهلة لطهي السمك، ولكنها ليست الطريقة الأكثر صحية، حيث إن القلي يضيف كمية كبيرة من الدهون إلى السمك، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب .