الارشيف / فن ومشاهير

رسام كاريكاتير شهير خلف القضبان

انت الأن تتابع خبر رسام كاريكاتير شهير خلف القضبان والأن مع التفاصيل

رياض - احمد صلاح - اقتيد رسام الكاريكاتير التونسي توفيق عمران البالغ من العمر 64 عاما إلى مركز الشرطة، حيث خضع للاستجواب خلال ثلاث ساعات بشأن رسمَي كاريكاتير تم نشرهما في شهر آب على صفحته "عمران كارتونز" عبر فيسبوك.

وذكر المحامي العياشي الهمامي أن الرسام الشهير أوقِف في منزله في مقرين بالضاحية الجنوبية لتونس العاصمة، وبأن النيابة العامة أوقفته احتياطيا على أثر الاستجواب،بشبهة "الإساءة إلى الغير" عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قبل إطلاق سراحه الجمعة، على أن تحقق معه النيابة العامة في وقت لاحق، في المحكمة الابتدائية في تونس العاصمة.

وقد أوقف رسام الكاريكاتير عمران احتياطياً الخميس، بعد نشر رسمَين ينتقدان رئيس الحكومة أحمد الحشاني.

واشتهر عمران منذ ثمانينات القرن الماضي برسومه ذات الطابع السياسي، وقد قوبِل توقيف عمران بانتقادات شديدة عبّر عنها عدد من شخصيات المجتمع المدني منددين بـ"الاعتداء على الحريات".

فيما أصدرت نقابة الصحفيين بياناً دعت فيه إلى وقفة احتجاجية أمام مقر المحكمة.

أما الناشط الحقوقي والمدير التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين الفاهم بوكدوس فقد كتب منددا: "صديقي الجريدي الساخر حد البكاء لا يمكن أن توقفه كل أمراض العالم المصاب بها، وكل التضييقات والتهديدات على أن يكون صوت المحرومين والمفقرين والمفروزين ومن لا صوت لهم على مر العقود..هذا معدنه الصلب والأمين، وهذا قدر فن الكاريكاتير وماهيته...رجاء لا تجربوا أجهزتكم المتهالكة معه، فهي أجبن من أن تواجه سخريته الماحقة".

وكانت النقابة قد حذرت من خطورة هذا المسار الذي يهدد أبسط حقوق المواطنات والمواطنين في التعبير عن آرائهم بكل حرية"، وأكدت "موقفها المبدئي الرافض لأي محاكمة أو تحقيق يطاول عملاً صحافياً أو إبداعياً أو فنياً مهما كان.