الارشيف / فن ومشاهير

بيدر البصري تنسحب من مهرجان بغداد

انت الأن تتابع خبر بيدر البصري تنسحب من مهرجان بغداد والأن مع التفاصيل

رياض - احمد صلاح - بشكل مفاجيء أعلنت الفنانة العراقية بيدر البصري عبر صفحتها الشخصية على فيسبوك انسحابها من إحياء حفل مهرجان بغداد الدولي للمسرح بدورته الرابعة والذي سيقام يوم 10 اكتوبر.
وقد كتبت بيدر: "أعلن عن أنسحابي من مهرجان بغداد الدولي للمسرح بدورته الرابعة بعد أن دُعيت لأحياء حفل الأفتتاح فيه وبعد ثلاثة أشهر من العمل المضني مع الشاعر والملحن والموزع أجد نفسي مع جهة رسمية غير مهنية، وغير واضحة، وغير صادقة، ولا تعتبر أغنية للعراق ولبغداد (بشكل خاص) أنها محل أهتمام لها من الناحية الوطنية .. وكذلك من الناحية الفنية،
هذه الأسباب وأسباب فنية مهنية أخرى أخجل من كتابتها هنا،، أعلن هذا الأنسحاب، وأعلن عن مقاضاة كل من يستخدم صوتي أو أفكاري أو الأغنية (التي تم العمل عليها لثلاثة أشهر) في هذا المهرجان."

وانهالت التعليقات والتفاعل من جمهور الفنانة البيدر، حتى أنهم شاركوها مرارة الخيبة للتخبط الحاصل في العراق على كل المستويات. ومن تلك التفاعلات من أثنى على موقفها بالقول : "موقف جريء ضد الانحطاط الثقافي الذي اصاب حياتنا" . "شكرا لشجاعتك". ومنهم من دعم موقفها بالقول: "الفنانة الراقية والشجاعة بيدر البصري , موقف شجاع وبطولي كل التحيات والاحترام , لا أستغرب من هذه الفوضى التي يعاني منها الفن والثقافة في عراقنا الجريح لقد عانيت انا شخصيا الكثير بين كواليس ما يسمى الفن في بلدنا . كل التحيات والتقدير ".
حتى أن متابعين عراقيين لا يعرفونها أثنوا على موهبتها معلقين:
"أول مرة أسمع بيج
بس حقيقة نبرة صوتج تخبل"

الفنانة العراقية بيدر البصري صاحبة صوت أكاديمي أوبرالي، ذاع صيتها عالميا، وهي إبنة الفنانة شوقية العطّار، ووالدها الموسيقار حميد البصري. وكانت لجنة ملكية رفيعة المستوى من البلاط الملكي الهولندي اختارتها لتكون أول من يغني على منصة الشرف للوفود الرسمية والدبلوماسية في احتفالات عيد التحرير الهولندي، وهي الإسم الوحيد عربيا الذي نال تكريما رفيعا من هذا النوع، قياسا إلى مدى خدمتها للقضايا الإنسانية.
وقد تم وضع إسمها على قائمة بيتهوفن في ألمانيا.

البصري طوال مسيرتها الفنية حققت ما كانت تسعى إليه من عكس الصورة المشرقة للفنون والثقافة العربية عالميا. فقد اهتزت المسارح العالمية بصوتها بما يزيد عن 90 حفلا غنّت فيها لضحايا العراق والعالم العربي، والسلام والمحبة.