الارشيف / كل الاخبار

تفشي الخناق في غينيا يتسبب بوفاة 53 شخصًا

انت الأن تتابع خبر تفشي الخناق في غينيا يتسبب بوفاة 53 شخصًا والأن مع التفاصيل

رياض - احمد صلاح - توفي 58 شخصًا أغلبهم من الأطفال في شمال شرق غينيا نتيجة الاصابة بمرض الخناق ، حسبما أعلنت منظمة الصحة العالمية في بيان.

وبحسب المنظمة فإن ، مرض الخناق شديد العدوى يؤدي إلى الوفاة في 5 إلى 10 بالمئة من الحالات، وقد تكون النسبة أعلى في صفوف الأطفال.

وسجلت منظمة الصحة أكثر من 500 حالة محتملة منذ يوليو (تموز) غالبيتها في منطقة سيغويري. وتبدأ الأعراض عادة بالتهاب في الحلق وحمى.

وتفتقر أجهزة الصحة في غينيا للقدرة على مواجهة المرض، وفق منظمة الصحة العالمية التي أوضحت أن نسبة المحصنين ضد الخناق في صفوف السكان دون الخمسين منذ 2014.

ولضمان حماية المجتمعات من تفشي الخناق، يتعين أن يشمل التلقيح 80 إلى 85 بالمئة من السكان.

ماهو مرض الخناق

الخُناق هو عدوى بكتيرية خطيرة عادةً ما تصيب الغشاء المخاطي للأنف والحلق. وهو من الحالات النادرة للغاية في الولايات المتحدة وغيرها من الدول المتقدمة، ويرجع الفضل في ذلك إلى اتساع نطاق انتشار اللقاح المضاد له. غير أن العديد من البلدان التي تتسم بمحدودية منظومات الرعاية الصحية أو خيارات اللقاحات ما زالت تواجه معدلات مرتفعة من حالات الخناق.

يمكن علاج الخُناق بالأدوية، ولكنه قد يضر القلب والكلى والجهاز العصبي في مراحله المتقدمة. وقد يكون أحد أسباب الوفاة حتى مع العلاج، خاصة بين الأطفال.

الخُنّاق

من علامات الخُناق تورم الغدد (تضخم الغدد الليمفاوية) في الرقبة.

الأعراض

تبدأ مؤشرات وأعراض الخناق غالبًا خلال يومين أو 5 أيام من التقاط الشخص للعدوى، وتشمل مؤشرات المرض وأعراضه ما يلي:

ظهور غشاء سميك رمادي اللون يغطي الحلق واللوزتين
التهاب الحلق وبحَّة الصوت
تورم الغدد (تضخم العُقَد اللمفية) في الرقبة
صعوبة التنفُّس أو سرعته
الإفرازات الأنفية
الحُمّى والقشعريرة
الشعور بالتعب