الارشيف / كل الاخبار

تجنب هذه الاطعمة اذا كنت تعاني من الاكزيما

انت الأن تتابع خبر تجنب هذه الاطعمة اذا كنت تعاني من الاكزيما والأن مع التفاصيل

رياض - احمد صلاح -ي وصي الأطباء، مرضى الأكزيما باتباع نظام صحي ، والابتعاد عن بعض الأطعمة التي تفاقم الأعراض، وخاصة المواد الغذائية المسببة للحساسية، مثل: الفول السوداني ومنتجات الألبان والمأكولات البحرية.

ما هي الأكزيما؟

الأكزيما هي مرض جلدي يؤثر على مناطق محددة من الجلد لتصبح ملتهبة ومثيرة للحكة وحمراء ومتشققة وخشنة.

وتشارك خبيرة التغذية الدكتورة كارين فيشر، مؤلفة كتاب "The Eczema Diet"، بعض الأطعمة التي يجب عليك تجنبها عندما تكونين مصابة بالأكزيما، إضافة إلى الأطعمة الآمنة التي يوصي بها أخصائيو التغذية لمساعدتك في الحصول على الراحة.

فيما يلي قائمة بالأطعمة التي تساعد في مكافحة الأكزيما. لكن تذكري دائمًا الاستماع إلى جسدك، لأن ما يناسب شخصًا آخر قد لا يناسبك.

الموز: يحتوي الموز على نسب عالية من البوتاسيوم، لذا يمكن أن يكون مفيداً لأولئك الذين يعانون من الأكزيما.

البذور: تعتبر بذور عباد الشمس واللوز والكتان مصادر جيدة لفيتامين E الذي يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، ويساعد في تعزيز جهاز المناعة وتقليل التورم.

مرق اللحم البقري أو الدجاج: اصنعي حساءً أو اشربي المرق كما هو، لأن مرق اللحم البقري والدجاج يحتويان على حمض الجلايسين الأميني الذي يعمل على معالجة الجلد.

الفلفل الحلو والفراولة والقرنبيط: هذه الأطعمة لأنها غنية بفيتامين C، الذي يساعد في إنتاح الكولاجين للحصول على بشرة صحية.

زيت بذور الكتان: تسبب الأكزيما جفافًا في الجلد، لذا رطبي بشرتك بزيت بذور الكتان.

الشوفان: يحتوي الشوفان على فيتامين E والزنك والسيليكا، وكلها تساعد في تعزيز صحة البشرة.

سمك السلمون: يعتبر سمك السلمون مصدرًا رائعًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي ثبت أنها تساعد في تقليل الالتهاب، كما توضح الدكتورة كارين.

الملفوف الأحمر: حتى لو كنت لا تحبين الملفوف، حاولي دمجه في طعامك اليومي، فهو مضاد طبيعي للالتهابات.

لاحظت الدكتورة كارين، أن كل شخص يتفاعل مع الطعام بشكل مختلف، لذا أوصت بتدوين الأطعمة التي تنتاولها خلال اليوم وربطها بالأعراض. يساعدك الاحتفاظ بمذكرة طعام في إيجاد النظام الغذائي المناسب.

ومن الأطعمة التي تسبب تفاقم الأكزيما:

الأفوكادو: يعد الأفوكادو إضافة صحية لنظامك الغذائي، إلا أنه غير محبذ لمرضى الأكزيما، فهو غني بالأمينات والساليسيلات المعززة للحكة.

البروكلي: يمكن للبروكلي والسبانخ والبنجر الفضي واللفت أن تؤدي إلى تفاقم أعراض الأكزيما، لأنها غنية بالساليسيلات والأمينات المعززة للحكة. بدلًا من ذلك، يمكن تناول الكرفس والفاصوليا الخضراء.

الفاكهة المجففة: تحتوي هذه الوجبة الخفيفة على مجموعة من "المواد الكيميائية المسببة للمشاكل"، ومن ضمنها الساليسيلات والأمينات والغلوتامات أحادية الصوديوم والكبريتات.

البرتقال: يعد البرتقال فاكهة حمضية تحتوي على نسب عالية من الساليسيلات والأمينات التي تسبب الحكة.

الطماطم: مثل الفواكه المجففة، تحتوي الطماطم على الساليسيلات والأمينات والغلوتامات أحادية الصوديوم الطبيعية، وتلك وصفة أكيدة للحكة.

وتؤكد الدكتورة كارين أنه لا يوجد مخطط واحد يناسب الجميع، لذا توصي بالحفاظ على نظام غذائي صحي والتقليل من الأطعمة المعالجة، وتشيد الدكتورة بشكل خاص بحمية البحر الأبيض المتوسط لتجنب نوبات الأكزيما.