الارشيف / كل الاخبار

أنظمة غذائية للسيدات فوق سن الـ50

انت الأن تتابع خبر أنظمة غذائية للسيدات فوق سن الـ50 والأن مع التفاصيل

رياض - احمد صلاح - ذكر موقع "Healthline"، مجموعة من الأنظمة الغذائية المناسبة للسيدات التي تجاوزن عمر الـ50 عامًا، مؤكدًا أهمية أن تبدأ السيدات بالبحث عن نظام غذائي يدعم وظائف القلب أو الدماغ، أو يساعدك على التحكم بأعراض انقطاع الطمث، أو يعزز صحتك بشكل عام.

ووفق للموقع، فقد جرى اختيار مجموعة من الأنظمة الغذائية التي تناسب عمرك وصحتك بناءً على المعايير التالية:

سهولة المتابعة: لا يتطلب تناول المكملات الغذائية.

للتكيف: يسمح لك بإجراء تغييرات وفقًا لتفضيلاتك الشخصية واحتياجاتك الغذائية.

ليس مقيدًا بشكل مفرط: لن تحتاجي إلى استبعاد مجموعات كبيرة من الأطعمة من خطة نظامك الغذائي.

متوازن من الناحية الغذائية: ستأكلين الكثير من الدهون الصحية والبروتينات، بالإضافة إلى مصادر الكربوهيدرات عالية الجودة والمغذيات الدقيقة.


1. الأفضل في كل مكان: النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط

يتم تصنيف النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط باستمرار على أنه أحد أنماط الأكل الأكثر صحية، بما في ذلك الإناث فوق سن الخمسين.

ويتميَّز هذا النظام الغذائي بانخفاض الدهون المشبعة، فيما يرتكز في المقام الأول على الخضار والبقوليات والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة، ويعد زيت الزيتون مصدرًا أساسًا للدهون المضافة.

ورغم أنه يعد نظامًا نباتيًا، إلا أنه يحتوي أيضًا على كميات معتدلة من الأسماك ومنتجات الألبان، بالإضافة إلى كميات صغيرة من البيض والدواجن واللحوم الحمراء.

ويساعد هذا النظام على التقليل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة المرتبطة بالعمر، مثل: أمراض القلب، والسكري، والسرطان، والتدهور العقلي.

ويتفوق هذا النظام الغذائي أيضًا على العديد من الأنظمة الغذائية الشائعة الأخرى بسبب مرونته؛ إذ لا توجد أطعمة أو مجموعات غذائية محظورة، حتى الحلوى مسموح تناولها لكن بكميات معتدلة.


2. الأفضل لصحة القلب: نظام "داش" الغذائي

وفقًا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية، فإن أمراض القلب هي أحد الأسباب الرئيسة لوفاة الإناث فوق سن الـ50 عامًا؛ إذ إن معدلات ارتفاع ضغط الدم تزيد بشكل ملحوظ بعد بداية انقطاع الطمث.

وجرى تصميم هذا النظام الغذائي لمنع ومعالجة ارتفاع ضغط الدم، حيث يتميز بانخفاص نسبة الصوديوم مع التركيز على الأطعمة الغنية بالكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي من المعروف أنها تساعد بخفض ضغط الدم.

ويتكون نظام "داش" الغذائي بشكل أساس من الخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان قليلة الدسم، تليها كميات معتدلة من الحبوب الكاملة، والبقوليات، والمكسرات، والبذور، والأسماك، والدواجن.

وفي هذا النظام لا يوصى بتناول اللحوم الحمراء، والحلويات بشكل عام، كما يمنع تناول اللحوم المصنعة أو المعالجة، ويفيد تناول الأطعمة المالحة والمعالجة، إذ يفضل تناول الأطعمة الكاملة الغنية بالعناصر الغذائية التي تقدم فوائد إضافية، مثل خفض نسبة الكوليسترول، وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.

النظام الغذائي المرن عبارة عن خطة شبه نباتية تعتمد في الغالب على مصادر نباتية ولكنها تتضمن أحيانًا اللحوم، والبيض، ومنتجات الألبان، والأسماك.

إنه خيار غذائي جيد لأي شخص مهتم بزيادة تناوله للألياف والبروتين النباتي، لكنه يدرك أيضًا القيمة الغذائية للمنتجات الحيوانية ويرغب في تناولها بحسب الحاجة.

وبالمقارنة مع الأنظمة الغذائية النباتية، فإن هذا النظام غني بعنصر الحديد والأوميجا 3 المستخلص من الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والأسماك. كما أنه يميل أيضًا إلى احتوائه على نسبة أعلى من الكالسيوم، وهو عنصر غذائي مهم للحفاظ على صحة العظام لدى الإناث بعد انقطاع الطمث.

ويوفر نمط الأكل أيضًا فوائد إضافية لوزن الجسم، وصحة القلب، والوقاية من مرض السكري .