الارشيف / كل الاخبار

زيت الزيتون البكر يحارب سرطان الثدي

انت الأن تتابع خبر زيت الزيتون البكر يحارب سرطان الثدي والأن مع التفاصيل

رياض - احمد صلاح - أفادت دراسة حديثة بأن زيت الزيتون وخاصة النوع البكر منه بإمكانه المساهمة في التقليل من نسبة حدوث سرطان الثدي، وقد ثبت ذلك لدى نحو 20-30 بالمائة من حالات السرطان التي تفرز جزيئات "HER2".

وأشار خافيير مينديز الأستاذ في مؤسسة كاتالان لأمراض الدم في جيرونا، أن هذه النتائج طرحت تساؤلات عدة حول التضارب الحاصل لما توصلت إليه دراسات بعضها تحدث عن دور الحمية الغذائية الشرق أوسطية الغنية بزيت الزيتون في منع حدوث سرطان الثدي، في حين أن بعض الباحثين أكدوا أنهم لم يتمكنوا من إثبات ذلك ، بل استخلصوا أن العناصر الفعالة في زيت الزيتون تؤثر على أنواع معينة من السرطانات.

ومن المعروف أن هناك نوع من الأدوية المعالجة لسرطان الثدي، يعرف باسم "Herceptin" يعتمد في آلية تأثيره على استهداف جزيئات الـ "HER2"، لذا وجه الباحثون اهتمامهم نحو إمكانية أن يكون لزيت الزيتون نفس التأثير.

وجاءت النتيجة أن هناك نوعين من هذه المركبات يعرفان بالسيكوريدوسيز والليجنان، يقضيان على خلايا سرطان الثدي البشرية إيجابية "HER2"، بينما يكون هذا التأثير اضعف على الخلايا السلبية منها، كما وجدوا أنه في حال إطعام الفئران المحرض لديها الإصابة بسرطان الثدي كميات كبيرة من زيت الزيتون البكر، تتراجع درجة خباثة الورم.