الارشيف / كل الاخبار

إفراط النساء بشرب الكحول يسبب الخرف

انت الأن تتابع خبر إفراط النساء بشرب الكحول يسبب الخرف والأن مع التفاصيل

رياض - احمد صلاح - حذرت دراسة حديثة من أن إفراط النساء في شرب الكحول قد يؤدي إلى ضمور أدمغتهن ما يزيد احتمال إصابتهن بالخرف. وفي هذا السياق، قالت الدكتورة جاين مارشال التي أعدّت دراسة حول هذا الموضوع نشرت في العدد الأخير من مجلة " الكحول والادمان عليها" إن تأثير الكحول على الدماغ، وبخاصة أدمغة النساء، قد يكون أسوأ مما كان يعتقد سابقاً.

وأضافت مارشال إن المرأة أكثر تعرضاًً لضمور الدماغ من الرجل، مشيرة إلى أنه لم يتم إيلاء موضوع الإفراط في شرب الكحول اهتماماً مشابهاً لأمراض الكبد الذي قد تؤدي للوفاة، فيما قال أطباء في علم النفس إن النساء أكثر تأثراً بشرب الكحول لأن أجسادهن وأدمغتهن أقل قدرة على مواجهة التأثيرات السلبية والسامة لهذه المادة.

ولفتت مارشال إلى أن "الناس يظنون أن الخرف يصيب الذين تجاوزوا الخامسة والستين ولكن هناك الكثير ممن هم دون هذا السن يعانون من مشاكل الادراك بسبب الافراط في شرب الكحول"، مشيرة إلى أنه "إذا شربت المرأة كمية الكحول نفسها التي يشربها الرجل ستتعرض لتعقيدات صحية فيما قد يتعرض لها هو لاحقاً.

وكان رئيس الكلية الملكية للاطباء في بريطانيا البروفوسور إيان غيلمور قال لصحيفة الاوبزرفير "من الضروري زيادة فهم الاطباء والممرضين لتأثير الافراط في شرب الكحول والضرر العصبي الناتج عن ذلك"، لافتاً إلى أن تلف الدماغ المرتبط بالكحول قد يحصل في أي وقت من الحياة".

وتشير تقديرات إلى أن ما بين 10 بالمائة و24 بالمائة من بين الـ 700 ألف حالة إصابة بالخرف في بريطانيا من ضمنها الاصابة بمرض الزهايمر لها علاقة بالافراط في شرب الكحول.