الارشيف / كل الاخبار

ثقل الحقيبة المدرسية .. خطره .. ونصائح تجنبه

انت الأن تتابع خبر ثقل الحقيبة المدرسية .. خطره .. ونصائح تجنبه والأن مع التفاصيل

رياض - احمد صلاح - مع عودة المدارس، تحتار الأم وينشغل بالها في شراء حقيبة المدرسة المناسبة لعمر طفلها، وللصف الذي سيلتحق به.. وتحتار مرة ثانية عندما تسمع حديث الأطفال الأكبر سنًا يتحدثون عن مشكلة ثقل الحقيبة المدرسية وآلامها على الظهر، هنا تعيد الأم النظر؛ لتستمع أو تقرأ عن المواصفات الصحيّة للحقيبة المدرسيّة، ومقترحات لحل مشكلة ثقل الحقيبة المدرسية.. للصغار والكبار على السواء.

وتتطلب الحقيبة المدرسية اهتمامًا خاصًا؛ لما لها من أثر على صحة الطفل الجسدية، فالعديد من الطلبة يصابون بالتعب والإرهاق لثقل وزنها وامتلائها بالكتب في حال لم تكن مناسبة. أما أبرز المشاكل التي قد تسببها الحقيبة غير المناسبة لظهر الطفل، فهي تشمل أوجاعًا في الظهر نتيجة ثقل وزن الحقيبة المدرسية، ووضع كتب ولوازم مدرسية ومتعلقات شخصية طيلة اليوم.
وتوصي الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال بأن لا يزيد حمل الأطفال على 10-15 % من الوزن الكلي للطفل.
وينعكس أثر الحقيبة المدرسية على صحة الطفل سلبا، حين تكون غير مناسبة وثقيلة من خلال تأثيرها على جسمه، فالظهر يتكون من 33 فقرة، بينها توجد أقراص تعمل كعامل امتصاص للصدمات الطبيعية، وحين يحمل الطفل حقيبة بوزن ثقيل ويضعها بشكل غير صحيح على الكتفين، فإن قوة الوزن وثقله تسحب الطفل للخلف للتعويض عن الثقل المحمول؛ ما يسبب انحناء الوركين للأمام أو تقوس في الظهر، وبالتالي ألم في الظهر نتيجة الضغط غير الطبيعي.
أما الأطفال الذين يرتدون الحقيبة ويحملونها على كتف واحدة، فهي تدفع بالوزن لجهة واحدة من الجسم، وتسبب الآلام في الظهر من الأسفل، ومن الجهة العليا وفي سلسلة عظام الرقبة والكتفين.

وفيما يلي مجموعة من النصائح لتخفيف ثقل الحقيبة المدرسيّة: 

يمكن أن يتم دمج الكتب المدرسية وكتب الأنشطة لكل علم مع بعضها البعض، وتقليل الصور؛ للمساعدة في تقليل حجم الكتب.
على معلمي المدارس توجيه الطلاب إلى الالتزام بجدول الحصص اليومي، وتوجيه كل معلم طلابه إلى المواد التي تدرس في اليوم التالي.
تخفيف عبء حمل الحقيبة المدرسية على طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وتوزيع مواد المهارات الفردية طوال الأسبوع، وعدم تكدسها في يوم واحد.
تجهيز القاعات الصفية في المدارس بأماكن ملائمة لحفظ الكتب والأدوات حسب إمكانيات المدرسة، وتوجيه معلمي الحلقة الأولى بالاكتفاء بدفتر وملف واحد لكل مجال.
نشر الوعي بين الطلبة وأولياء الأمور بالوزن المثالي للحقيبة المدرسية، والتعريف ببعض الإرشادات الصحية الواجب اتباعها عند اختيار واستخدام الحقائب المدرسية لكل المراحل التعليمية.
ومحاولة تلافي ما يمكن أن تسببه الأوزان الزائدة للحقائب من تشوّهات خِلقية في العمود الفقري، وآلام في الظهر ومشاكل صحية لدى الطلبة.
كما يمكن إشراك عدد من المواد أو المجالات في كراسة واحدة، مع مراعاة ألا يزيد عدد صفحات هذه الكراسة عن (60) صفحة.