الارشيف / كل الاخبار

احذروا هذه المشروبات .. قد تعرضكم للاكتئاب

انت الأن تتابع خبر احذروا هذه المشروبات .. قد تعرضكم للاكتئاب والأن مع التفاصيل

رياض - احمد صلاح - كشف باحثون مختصون في جامعة هارفارد ومستشفى ماس جنرال بريغهام في "ماسنشوستس" بالولايات المتحدة، من خلال دراسة طبية حديثة أن المشروبات الغازية الخالية من السكر"الدايت"، والتي يتم تحليتها اصطناعياً، قد تحدث الاكتئاب، وتؤثر على صحة الجسم .
وبحسب تفاصيل نشرها موقع جريدة "دايلي ميل" البريطاني تبين أن الأشخاص الذين يكثرون من تناول المشروبات الخالية من السكرمعرضين للاكتئاب أكثرمن غيرهم من الناس.
وقام الباحثون من خلال هذه الدراسة بتقييم النظام الغذائي المتبع لأكثرمن 30 امرأة في منتصف العمر، حيث تم تشخيص ما يقارب7آلاف شخص بالاكتئاب.
وذكر الباحثون أن تناول الأطعمة المعالجة بكثرة، والتي يتم إنتاجها بتقنيات صناعية ، وتشمل الصلصات والوجبات السريعة ، قد تسبب الاكتئاب.
وعلى الرغم من وجود علاقة ترابط بين المحليات الاصطناعية كالأسبارتام ، والذي تم تصنيفه من قبل منظمة الصحة العالمية بأنه مادة مسرطنة، بازدياد حالات الاكتئاب، إلا أن الخبراء يشككون لعدم توفر أدلة كافية لربط مثل هذه الأطعمة بالاكتئاب.
وأردف الباحثون بأن الأطعمة فائقة التعديل قد تزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب، بينما كانوا غير متأكدين من السبب، وأن المحليات الاصطناعية، والمشروبات الخالية من السكر المحلاه صناعياً كان لها ارتباط مباشر بارتفاع خطر الإصابة بالاكتئاب، عبرتنشيط مركبات معينة في الدماغ.